العاصفة

منتدي محبي فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» جزائريات يروضن أزواجهن ليلة القدر ببول الحمير والثعابين
الخميس 01 سبتمبر 2011, 12:10 am من طرف Admin

» طرائف وغرائب في عالم المرأة
الخميس 01 سبتمبر 2011, 12:02 am من طرف Admin

» طرائف وغرائب في عالم المرأة
الخميس 01 سبتمبر 2011, 12:01 am من طرف Admin

» ما هي اجمل لحظات عمرك
الأربعاء 31 أغسطس 2011, 11:41 pm من طرف Admin

» مظفر النواب وقصيدة القدس عروس عروبتكم
الإثنين 22 أغسطس 2011, 11:45 pm من طرف Admin

» اكسسوارات نسائية
الجمعة 19 أغسطس 2011, 1:21 am من طرف Admin

» سلسلة رقائق في دقائق للشيخ محمد حسان
الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 2:43 am من طرف Admin

» مواعظ وعبر
الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 2:28 am من طرف Admin

» star wars hentai videos star wars hentai vids
الخميس 04 أغسطس 2011, 5:32 am من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الكنعانيون اول من سكن فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فلسطنية وافتخر



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

مُساهمةموضوع: الكنعانيون اول من سكن فلسطين   الثلاثاء 01 سبتمبر 2009, 5:45 am

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان أول من استوطن فلسطين منذ اكثر من أربعة آلاف سنة هم العموريون، ثم جاء بعد ذلك اليبوسيون، وقد جاء هؤلاء جميعا من بلاد العرب. وفي حوالي 3500 قبل الميلاد جاء الكنعانيون ، وهم قبيلة عربية كانت قد نزحت الى فلسطين من شبه جزيرة العرب أيضا، وقد عرفت فلسطين في ذلك العهد بأرض كنعان. وعلى نحو ما ورد في العهد القديم، اشتهر العرب الكنعانيون بانهم بناة الحضارة في فلسطين اثر بنائهم عدة مدن معروفة مثل القدس ونابلس واريحا وبيسان وعكا ويافا. وفي سنة 2000 قبل الميلاد هاجر من العراق التي كانت تسمى "أور" العبرانيون بقيادة النبي ابراهيم واقاموا في فلسطين، وبسبب حدوث مجاعة فيها هاجروا الى مصر وهناك استعبدهم الفراعنة. وفي حوالي عام 1300 قبل الميلاد نزحت الى فلسطين قبيلة أخرى تدعى "باليست" قادمة من جزر بحر ايجه التي تشكل جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط جزء منها. ولم يمض وقت طويل حتى ذاب هؤلاء في الحضارة الكنعانية وتحدثوا العربية التي صارت فيما بعد لغتهم الأصلية. وبسبب هؤلاء النازحين الجدد، أصبحت أرض كنعان تعرف بفلسطين.

ظل اليهود مشردين ومطهدين في مصر الى أن أنقذهم النبي موسى وعاد بهم الى أرض كنعان عن طريق الجنوب الشرقي في زمن رمسيس الثاني الموافق سنة 1250 أو زمن ابنه منفتاح سنة 1225 قبل الميلاد.

هذا، واذا سلمنا بنص التوراة نجد أن قائد اليهود الذي فتح فلسطين كان "يشوع بن نون"، وقد عبر بجيشه واحتل بقسوة مدينة "أريحا" من الكنعانيين. وقد انقسم اليهود بعد ذلك الى مملكتين، مملكة اسرائيل وعاصمتها السامرة "نابلس" وقد دامت 250 سنة، ثم سقطت في يد "شلمانصر" ملك اشور سنة 722 قبل الميلاد، وعلى أثر ذلك سبي شعبها الى مملكته. ثم كانت مملكة يهوذا وعاصمتها أورشليم "القدس" وقد دامت هذه المملكة 130 سنة بعد انقراض مملكة اسرائيل، ثن ابيدت هي أيضا على يد "نبوخذ نصر" ملك بابل الذي سبى شعبها أيضا سنة 580 قبل الميلاد.

رجع اليهود من السبي الى فلسطين بامر "قورش" ملك الفرس، ثم تلا ذلك الفتح اليوناني بقيادة الاسكندر المقدوني سنة 332 قبل الميلاد الذي دام حكم امبراطوريته في فلسطين 272 سنة. وجاء بعد ذلك الرومان سنة 63 قبل الميلاد بقيادة "بومبي"، ودام حكم الرومان في فلسطين مدة 700 سنة. وفي سنة 637 ميلادية فتح العرب المسلمين فلسطين، ودام حكمهم فيها 880 سنة متواصلة، ثم انتقل الحكم في فلسطين بعد ذلك الى الى الاتراك العثمانيين سنة 1517 ميلادية في زمن السلطان سليم الأول. وقد ظلت فلسطين في حوزة الخلافة الاسلامية العثمانية مدة 400 سنة. بعد ذلك جاء السعي اليهودي الصهيوني لامتلاك فلسطين واعلان الدولة العبرية على ترابها.

عام 1895م: كان عدد سكان فلسطين في تلك الفترة نصف مليون نسمة، منهم سبع وأربعين الفا من اليهود يملكون خمسة بالمائة من مجمل أراضي فلسطين.

عام 1896م: بعد ظهور العنصرية ضد السامية في أوروبا حاول "تيدور هرتزل" مؤسس الحركة الصهيونية العالمية لايجاد حل للمشكلة اليهودية. وفي كتابه كانت رؤيته بانشاء دولة لليهود في الارجنتين أو في فلسطين.

عام 1897م: عقد أول مؤتمر يهودي في سويسرا واصدر برنامج بازل باستعمار فلسطين وانشاء الحركة الصهيونية العالمية.

عام 1904م: قرر المؤتمر الصهيوني الرابع انشاء دولة صهيونية في الارجنتين.

عام 1906م: قرر المؤتمر الصهيوني أن تنشأ الدولة الصهيونية في فلسطين.

عام 1914م: مع اندلاع الحرب العالمية الأولى، وعدت بريطانيا العرب باعطائهم الاستقلال في حال وقوفهم بجانب بريطانيا ضد الامبراطورية العثمانية التي دخلت الحرب الى جانب ألمانيا.

عام 1916م: وقعت بريطانيا وفرنسا اتفاقية "سايكس-بيكو" التي بموجبها قسٌم العرب الى مناطق نفوذ. سوريا ولبنان أعطيت للنفوذ الفرنسي، والأردن والعراق الى النفوذ البريطاني، وفلسطين للتدويل أو الانتداب.
عام 1917م: أرسل اللورد بلفور وزير الخارجية البريطاني خطاب الى الزعيم الصهيوني لورد روتشيلد، وقد سمي الخطاب باعلان بلفور. قال فيه ان بريطانيا ستعمل كل ما في وسعها لتسهيل انشاء دولة للشعب اليهودي في فلسطين. كان عدد سكان فلسطين في ذلك الوقت سبعمائة واربعة آلاف نسمة.

عام 1919م: عقد أول مؤنمر وطني فلسطيني وعبر المجتمعون عن معارضتهم لاعلان بلفور.

عام 1920م: عقد مؤتمر "سنت ريمو" وصدر عنه أن تُنْتَدب بريطانيا على فلسطين، وفعلا بعد سنتين وضعت فلسطين تحت الادارة البريطانية، وعُيّن الصهيوني البريطاني "سير هيربرت صموئيل" مندوبا ساميا في فلسطين.

عام 1922م: أصدرت عصبة الأمم قرارا بأن تكون فلسطين وطنا للشعب اليهودي.

عام 1936م: قام الفلسطينيون باضراب عام ولمدة ستة شهور وذلك اعتراضا على مصادرة الأراضي وهجرة اليهود الى فلسطين.

عام 1939م: أصدرت بريطانيا الكتاب الأبيض وبموجبه أن تصبح فلسطين دولة مستقلة خلال عشر سنوات. رفض الصهاينة الكتاب الأبيض وكونوا العصابات الارهابية ضد بريطانيا والفلسطينيين. كان الهدف من الحركة الارهابية الصهيونية هو طرد الانجليز والفلسطينيين تمهيدا لانشاء دولة صهيونية.

عام 1947م: وافقت الأمم المتحدة على قرار تقسيم فلسطين حيث كان الفلسطينيون يمثلون سبعين بالمائة من عدد السكان ويملكون اثنين وتسعين بالمائة من الأرض، ولكن القرار نص على أن يمنح الفلسطينين فقط سبع وأربعين بالمائة من أراضي فلسطين "قرار الأمم المتحدة 181".

عام 1948م: انسحبت القوات البريطانية من فلسطين في شهر مايو وأعلن الصهاينة دولة اسرائيل بدون حدود جغرافية، ولهذا دخلت الجيوش العربية لحماية الفلسطينيين.

عام 1949م: أُعلنت الهدنة بين العرب واليهود. أصبح اليهود يسيطرون على سبع وسبعين بالمائة من الأراضي الفلسطينية، وأُجبر على ما يزيد عن المليون فلسطيني على ترك مدنهم وقراهم. وضعت الضفة الغربية تحت الادارة الاردنية، ووضع قطاع غزة تحت الادارة المصرية.

عام 1964م: أُنشات منظمة التحرير الفلسطينية.

عام 1965م: بدأ الكفاح المسلح الفلسطيني.

عام 1967م: قامت اسرائيل بحرب أخرى ضد العرب "حرب الأيام الستة" وكنتيجة لتلك الحرب، احتلت اسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية.

عام 1973م: اندلعت حرب اكتوبر بين العرب واسرائيل.

عام 1974م: صدر عن القمة العربية التي عقدت في الرباط قرارا باعتبار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني. وفي الجمعية العامة للأمم المتحدة أعتبرت فلسطين عضوا مراقبا واكدت الجمعية العامة التزامها بدولة فلسطينية ذات سيادة، والقى ياسر عرفات خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

عام 1978م: وقَعت كل من مصر واسرائيل اتفاق كامب ديفيد برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

عام 1982م: اجتاحت اسرائيل لبنان بهدف تدمير منظمة التحرير الفلسطينية. سقط في ذلك الاجتياح عشرات الألوف من القتلى والجرحى وانتهت الحرب بمذابح صبرا وشتيلا.

عام 1983م: دعت الأمم المتحدة الى مؤتمر سلام بين العرب واسرائيل على أن تمثل منظمة التحرير بعضوية كاملة.

عام 1987م: اصدر المجلس الوطني الفلسطيني قرارا بالموافقة على رعاية الأمم المتحدة لمؤتمر السلام. وفي ديسمبر من نفس العام بدأت انتفاضة الشعب الفلسطيني في المناطق المحتلة.

عام 1988م: في الخامس عشر من نوفمبر عقد المؤتمر الفلسطيني في الجزائر وتم اعلان الدولة الفلسطينية على ضوء قرار الامم المتحدة 181 . اقامت الولايات المتحدة الأمريكية حوارا مع منظمة التحرير الفلسطينية.

عام 1991م: في السادس من يناير اندلعت حرب الخليج الثانية. وتم عقد مؤتمر للسلام بين العرب واسرائيل في الثلاثين من أكتوبر في مدينة مدريد باسبانيا. وفي الثالث من ديسمبر بدأت المحادثات الثنائية في واشنطن بين كل من اسرائيل والفلسطينيين وسوريا والاردن ولبنان.

عام 1993م: في الثالث عشر من سبتمبر وُقٌع اعلان مباديء السلام بين منظمة التحرير واسرائيل في واشنطن.

عام 1944م: الرابع من مايو وقعت اتفاقية "غزة-اريحا" في القاهرة ووصل "ياسر عرفات" الى غزة.

عام 1996م: الانتخابات الفلسطينية، واعادة انتشار القوات الاسرائيلية.

عام 1998م: تم توقيع ورقة تفاهم "واي ريفر" في كامب ديفيد بواشنطن بين المنظمة وحكومة الليكود، ولم يمض وقت طويل حتى تعثرت ثانية العملية السلمية.

عام 2000م: وصلت المفاوضات في كامب ديفيد بين حكومة حزب العمل الاسرائيلية والمنظمة الى طريق مسدود وفي سبتمبر اندلعت انتفاضة الأقصى.

عام 2001م: في خضم الأحداث المتلاحقة بعد الحادث الانتحاري وانهيار برجي مركز التجارة العالمي بالطائرات المدنية في مدينة نيو يورك واستمرا الانتفاضة، تحدث لأول مرة رئيس للولايات المتحدة الأمريكية عن دولة فلسطينية.

ان تاريخ فلسطين ببساطة يبرهن على أن العرب هم اول سكانها وهذه حقيقة، وقد حكموها وحدهم ومع الأتراك الاسلاميين الفا وثلاثمائة سنة متواصلة. وأما اليهود فلم تتجاوز مدة حكمهم المتقطع لفلسطين لأكثر من 380 سنة. ومنذ سنة 332 قبل الميلاد لم يكن لليهود في فلسطين أي وجود ملموس أو حكم. ولما دخل البريطانيون فلسطين سنة 1918 ميلادية لم يكن عدد اليهود يزيد عن الثمانين ألفا. وأما دعواهم التاريخية فهي مغالطة، لأن احتلال بلد ما ثم الخروج منه لا يخول أي شعب ملكية تلك البلاد أو المطالبة بذلك.

بعد كل هذا، تظل بلدة حمامه بالنسبة لأهاليها غصنا غضا من شجرة فلسطين الخالدة التي يتوقون للاستظلال بها يوما. لهذا سنرى وسنقرأ في الصفحات المختلفة، في هذا الموقع على الانترنت، عن تلك البلدة الغالية، وكم كان يتعمق الحب بين حمامه وأهاليها سواء عبر متعة العيش على ترابها قبل نكبة عام 1948م أو من خلال المعاناة التي صاحبت عذاب انتزاعها من عشاقها واقامة دولة اسرائيل او من خلال الحنين والذكريات والشجو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكنعانيون اول من سكن فلسطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العاصفة :: العاصفة :: المنتدى الفلسطيني-
انتقل الى: