العاصفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العاصفة

منتدي محبي فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» جزائريات يروضن أزواجهن ليلة القدر ببول الحمير والثعابين
عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته Emptyالخميس 01 سبتمبر 2011, 12:10 am من طرف Admin

» طرائف وغرائب في عالم المرأة
عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته Emptyالخميس 01 سبتمبر 2011, 12:02 am من طرف Admin

» طرائف وغرائب في عالم المرأة
عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته Emptyالخميس 01 سبتمبر 2011, 12:01 am من طرف Admin

» ما هي اجمل لحظات عمرك
عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته Emptyالأربعاء 31 أغسطس 2011, 11:41 pm من طرف Admin

» مظفر النواب وقصيدة القدس عروس عروبتكم
عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته Emptyالإثنين 22 أغسطس 2011, 11:45 pm من طرف Admin

» اكسسوارات نسائية
عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011, 1:21 am من طرف Admin

» سلسلة رقائق في دقائق للشيخ محمد حسان
عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته Emptyالثلاثاء 16 أغسطس 2011, 2:43 am من طرف Admin

» مواعظ وعبر
عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته Emptyالثلاثاء 16 أغسطس 2011, 2:28 am من طرف Admin

» star wars hentai videos star wars hentai vids
عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته Emptyالخميس 04 أغسطس 2011, 5:32 am من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

 

 عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smsm

smsm


المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته Empty
مُساهمةموضوع: عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته   عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته Emptyالسبت 30 أغسطس 2008, 2:19 pm

(((( 20 قاعدة لضبط الصف و إدارته ))))


20قاعدة يتعرف المعلم إلى طلابه فردا فردا، من خلال الملاحظة أهمهما أن :

0
1 - لا تستخدم السخرية مع الطالب المسيء مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه، فالسخرية منه، ولا سيما في حضور الطلاب الآخرين، تدفعه إلى المزيد من الإساءة .


2 - استخدم الطرفة أو الدعابة، ولكن بحذر وفي الوقت والموقف المناسبين وحسب، مثال ذلك للتوكيد على نقطة مهمة في الدرس، فالقصص أو الطرائف الفكاهية، إذا كانت ذات صلة بالموضوع، تعد فعالة في توضيح الفكرة وتثبيتها، كما يمكن استخدام الطرفة أو الدعابة للاعتذار عن أمر، أو للتراجع عن موقف، ولكن احذر من جعل الفكاهة على حساب أحد الطلاب .


3 - عند إصدار الأوامر والتعليمات، لا تتخذ موقف الحاكم المتسلط في شكلك أو نبرة صوتك، ولا تهدد بالعواقب عند المخالفة .


4- اصبر، فالطلاب لا يتعلمون بالسرعة ذاتها، ولا بالفاعلية ذاتها .


5- حاول أن تبني مفهوم الـ "نحن"، وأن تحله محل الـ "أنا"، وذلك بإرساء القناعة بأن المعلم والطلاب شركاء في العمل لتحقيق هدف مشترك .


6- لا تنفعل، ولا تفقد أعصابك في غرفة الصف، فالانفعال أو فقدان الأعصاب أولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف، وقد يرى بعض المعلمين في الانفعال والهيجان وسيلة ناجحة لحل مشكلة، ولكن تكرار مثل ذلك يؤدي إلى عكس المطلوب .


7 -بعد أن تضع مع طلابك قواعد انضباط الصف وقوانين النظام ونشرحها تماما، احرص على الانسجام مع القواعد والقوانين المتفق عليها والموضحة للجميع .


8 - لا تجعل قواعد النظام أو الانضباط وقوانينه كثيرة، ولا تضع قاعدة لا تستطيع تنفيذها، واجعل معيارك في التطبيق موضوعيا وعمليا .


9- إذا اضطررت لتوجيه إنذار، فاجعل ذلك سريعا وموجزا، دون أن يؤثر في سير الدرس، وخير الإنذارات في غرفة الصف، ما ابتعد عن اللفظ .


10 - لا تطلق ألقابا على طلابك، ولا سيما المسيئين منهم، ولا تسمح لهم بذلك، قال تعالى: "ولا تنابزوا بالألقاب" .


11- استعد، قبل الحضور إلى غرفة الصف، لبعض الاحتمالات كتبادل الطلاب الحديث في أثناء الدرس، واستعارة الأشياء، والاستئذان للمغادرة لغرض ما، واستخدام الإشارة، والضحك، والسرحان، وعدم الاستجابة، فكر بكل ذلك وبسواه، مما تعرفه من زملائك،


12- احرص على توزيع أسئلتك بين طلاب الصف، ولا تجعل بعضهم يحتكرون الإجابة .


13 - لا تحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال، بل اطرح السؤال، وأتبعه بفترة صمت قصيرة، ثم اختر المجيب ممن يبدون استعدادا .


14 -غيّر أماكن جلوس الطلبة، إذا لزم، في حال وجود زمر بينهم .


15 - تجنب الجلوس الكثير، وتجنب كثرة الحركة بين المقاعد، ولا تعتمد على صوتك وحده، فلغة الجسم مثل الصوت مهمة في تنظيم التعلم، والمعلم الجيد ممثل جيد .


16 - كن مرنا، وغير طريقتك، إذا لزم، فالتنويع يجدد النشاط ويسهم في تحقيق النظام والانضباط الصفي.


17- تعاطف مع طلابك، حتى عندما يخطئون أو يخفقون، ولا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ .


18 - إياك أن توبخ الصف كله كجماعة، فنادرا ما يكون الصف كله يستحق التأنيب، فتجنب تأنيب الصف بمجموعه، لأنه قد يكون فيه من لم يخطئ .



19 - تجنب العلاقة الحميمة مع الطلاب، فأن تكون صديقهم الكبير ومرشدهم الخبير هو المطلوب، وأما أن تصل الألفة إلى أكثر من ذلك، فلا، فأنت لست واحدا منهم، ولا بد من الإبقاء على شيء من الفصل أو الفرق، لتجنب الوصول إلى التقليل من الشأن أو عدم الاهتمام .



20 – أعد خطة للتعامل مع كل سلوك، ولكن، إذا حزمت أمرك فكن واضحا مع طلابك والتزم بخطتك، ولا تهدد بأمر لا تستطيع تنفيذه .



أتمنى الفائدة للجميع
[/color][/b][/b][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشرون قاعدة لضبط الصف وادارته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العاصفة :: العاصفة :: المنتدى الأول-
انتقل الى: