العاصفة

منتدي محبي فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» جزائريات يروضن أزواجهن ليلة القدر ببول الحمير والثعابين
الخميس 01 سبتمبر 2011, 12:10 am من طرف Admin

» طرائف وغرائب في عالم المرأة
الخميس 01 سبتمبر 2011, 12:02 am من طرف Admin

» طرائف وغرائب في عالم المرأة
الخميس 01 سبتمبر 2011, 12:01 am من طرف Admin

» ما هي اجمل لحظات عمرك
الأربعاء 31 أغسطس 2011, 11:41 pm من طرف Admin

» مظفر النواب وقصيدة القدس عروس عروبتكم
الإثنين 22 أغسطس 2011, 11:45 pm من طرف Admin

» اكسسوارات نسائية
الجمعة 19 أغسطس 2011, 1:21 am من طرف Admin

» سلسلة رقائق في دقائق للشيخ محمد حسان
الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 2:43 am من طرف Admin

» مواعظ وعبر
الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 2:28 am من طرف Admin

» star wars hentai videos star wars hentai vids
الخميس 04 أغسطس 2011, 5:32 am من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 سنن يوم الجمعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مُساهمةموضوع: سنن يوم الجمعة   الجمعة 26 يونيو 2009, 3:07 am









[center]من سنن يوم الجمعة




من سنن يوم الجمعة الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم إمامنا وقدوتنا وحبيبنا محمد بن عبد الله , لقوله عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة
::

[size=25]أيضاً من سنن يوم الجمعة :

1- الإغتسال : فغسل الجمعة واجب ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " غُسل الجمعة واجب على كل محتلم " [ صحيح البخاري، 879 ] ، يعني على كل بالغ . وكذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل " [ صحيح البخاري، 877 ] .

2- التنظف :
أي ويسن أن يتنظف كما جاءت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث قال : " لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، ويتطهر ما إستطاع من طهر، ويدهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين إثنين ، ثم يصلي ما كتب له ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام ، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى " [ صحيح البخاري، 833 ] . والتنظف أمر زائد على الإغتسال ، فالتنظف يقطع الرائحة الكريهة وأسبابـها . وعلى ذلك فيسن حلق العانة ونتف الإبط وحف الشارب وتقليم الأظفار .

3- التطيب ودهن الشعر :
أي ويسن أيضاً التطيب ، لما ورد في الحديث المذكور في البند الثاني " ... ويدهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ... ". ويكون التطيب بإستخدام أي طيب سواء من الدهن ، أو من البخور في ثيابه وبدنه . كما أنه مما يسن في هذا اليوم أن يدهن ، وذلك إذا كان له شعر رأس ، فإنه يدهن رأسه ويصلحه حتى يكون على أجمل حال .

4- لبس أحسن الثياب :
ويسن للمرء لبس أحسن ثيابه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعد أحسن ثيابه للوفد والجمعة . فعن عبد الله إبن عمر أن " عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء عند باب المسجد ، فقال : يا رسول الله لو إشتريت هذه فلبستها يوم الجمعة ، وللوفد إذا قدموا عليك " [ صحيح البخاري، 886 ] ، كما روى عبد الله بن سلام أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم : على المنبر يوم الجمعة يقول : " ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة ، سوى ثوبي مهنته " [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته ، 5635 ] .

5- التسوك :
ففي حديث عام عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لولا أشق على أمتي - أو على الناس - لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة " [ صحيح البخاري ، 887 ] . وكذلك فعن أبي سعيد الخدري ، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " غسل يوم الجمعة على كل محتلم . وسواك . ويمس الطيب ما قدر عليه " [ صحيح مسلم ، 846/7 ] ، والأفضل أن يخصها بسواك الجمعة وليس السواك العادي ، ولهذا لو أن الإنسان إستعمل يوم الجمعة الفرشاة التي تطهر الفم لكان هذا حسناً وجيداً .

6- التبكير إلى المسجد :
ويسن أن يبكر إلى الجمعة . والدليل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه : " من إغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة . فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر " [ صحيح البخاري ، 881 ]
قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ " مَن غَسَّل يوم الجمعة واغْتَسَل ، وبَكَّر وابْتَكَر، ومشى ولم يركب ، ودَنا مِن الإمام فاسْتمع ولم يَلْغُ كان له بكل خُطوة عملُ سنة أجرُ صيامِها وقيامِها" رواه أحمد وأبو داود والترمذي

7- عدم التفرقة بين إثنين : ألا يفرق بين إثنين ، يعني لا تأتى بين إثنين تدخل بينهما وتضيق عليهما ، أما لو كان هناك فرجة فهذا ليس بتفريق ، لأن هذين الإثنين هما اللذان تفرقا ، لكن أن تجد إثنين متراصين ليس بينهما مكان لجالس ثم تجلس بينهما !! هذا من الإيذاء ، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يتخطى الرقاب يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب ، فقال له: " إجلس فقد آذيت " . [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته ، 155/63 ] .

8- قراءة سورة الكهف في يومها :
أي يسن أن يقرأ سورة الكهف في يوم الجمعة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته ، 6470 ]. وعنه أيضا صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق " [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 6471 ] .

9- الإكثار من الدعاء وتحري ساعة الإجابة :
لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسال الله شيئا إلا أعطاه إياه " ، وقال بيده يقللها . [ صحيح البخاري، 935 ] . وبذلك نعلم أن الجمعة فيها ساعة إجابة ، وليس ساعة نحس ، كما ألبس علينا أعدائنا . وقد رجح ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد قولين في تحديد هذه الساعة ، هما : الأول : أنها من جلوس الإمام إلي إنقضاء الصلاة . والثاني : أنها بعد العصر ، وقال : وهذا أرجح الأقوال .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بلغوا عني ولو آية " [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني ، 2837 ] . وقال صلى الله عليه وسلم : " من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس ، كان له مثل أجر من عمل بها ، لا ينقص من أجورهم شيئا " [ صحيح / صحيح سنن ابن ماجه للألباني ، 174(208) ] . فينبغي لطالب العلم وغير طالب العلم ، كل من علم سنة ، ينبغي أن يبينها في كل مناسبة . ولا تقل : أنا لست بعالم ! نعم لست بعالم ، لكن عندك علم . فينبغي للإنسان أن ينتهز الفرص ، كلما سنحت الفرصة لنشر السنة فانشرها يكن لك أجرها ، وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alasefa.ahlamontada.net
 
سنن يوم الجمعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العاصفة :: العاصفة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: